الثلاثاء، 5 نوفمبر 2019

بقلم/ ثناء ضحيه.............. غافية أحلامي

غافية أحلامي 
على أرصفة ألايام
حيث يسدل المساء
أهدابه
وتتختبئ الأمنيات 
الهاربة
من تلافيف أمسي 
....

لا أود أن أكون 
حكاية عابره 
تلفها عباءة المسافات
وحشرجات الأوهام
لا أود أن أكون 
نقطة بين السطور 
ولافي نهاية السطر
لا أود أن أكون 
فراشة تحترق
على وهج الشموع
....

لم أنصف نفسي 
أنصفيني ياذاتي 
طوقيني
أطلقي العنان
لبوح أشتياقي
بعثريني...
ومضات نور
في مهب الحنين
...

أجعليني 
غيمة عشق 
تهمي إبتهالات 
وتراتيل حب 
تملأ آفاق العاشقين
أنثريني 
زهوراً 
وسنابل قمح
في روابي الحياة

ثناء ضحيه. 2019 /11 /5

بقلم نرجس عمران ........... يوميات عزاء غضّة والزمن

يوميات عزاء غضّة والزمن
جلستُ أراقب المعزيات اللاتي أتين كي يعزين بوفاة قريبتي التي هي بمثابة الخالة لي ، وفي رأسي أفكار تُحدث بعضها وعينياي مشغولتان بالتنقل والتجوال بين ملامحهن والهندام وأسلوب الحديث ولم يفتني أبدا إجراء مقاربة أو مقارنة بين ماضي من أتذكر منهن وحاضرها، فمعظمهن حتى الأصغر مني سنا كبرن وبدتْ عليهن ملامح العمر وهذا الأمر حقا قد سأني 
فبدتْ على ملامحي بعض علامات الإمتعاض ، و التي خَالها البعض إنما هي من شدة حزني واستيائي على فراق قريبتي ، وهذا الإلتباس أسعدني حقيقة نوعا ما ، 
ولكن الأمر حقا كان مؤسفا جدابالنسبة لي ، أن أرى من يصغرنني بعد غياب ٍلابأس به قد كبرن وشبّن ، فهل يا ترى أنا بنظرهن كبرت بهذا المقدار ؟ ! 
وهل ينظرن إلي بعد هذا الغياب بهذا النوع من الاستفهام ؟ ! 
أم أن هذا الموضوع يشغلني أنا فقط ، 
هذه التي تسرد قصتها ، وتلك التي تسرد قصة أخرى ، ويصبح مجلس العزاء للأحاديث والثرثرات ونقل الأخبار واسترجاع الماضي والنفاق . طبعا فكل الحضور من أحب المتوفي أو من لم يحبه أبدا يتظاهر بالأسف والحزن والبعض يتذكرن المأسي أو معاناتهن في الحياة أو حبيبهن الكاذب أو الغائب أو قسوة أهلهن أو معاناتهن من زواجات الإخوة أو بيت العم أو الكنة أو سياسة الأب القمعية أو حنان أمٍ تكيل بمكيالين والراجحة تكون لذكورها .
أو أخ متدين قمعي معهن أو متهور وفي الوقت ذاته هو سبور و متحرر مع الأخريات.. أو.. أو.. 
وهذا الجهد كله والخوض في هذه الأفكار كلها فقط لإستحضار دمعتين تملأ العيون أمام الحضور فكثيرا منهن وخصوصا في فترة الحرب هذه يصعب عليهن البكاء لقد أصبح الموت أمرا أقل من عادي وفقدَ رهبته حقا .
دخلت امرأة وتبعها شابة عرفتها جيدا كانت قصتها ترافق طفولتي ، 
هذه السيدة اسمها والاسم عليها حقا (غَضّة) حقا إنها غضة وناعمة وطيبة جيدا وحقا فرحتُ لحظة دخلت لقد تذكرتُ الماضي الذي أرهقتُ قسما منه أبكي حالها وأولادها ، 
وكم تمنيت لاحقا أن أراها ؟! ولكن مسار حياتها وحياتي كان عائقا كبيرا ، إنها التي كانت صاحبة الدكان ولديها من الأولاد أربعة ، صبورة ضاحكة دوما وكنت أحبها جدا وأشتري من دكانها فقط دون سواه . 
المهم أنها تذكرتني هي بدورها أيضا ، ربما لم تفرح لرؤيتي بمقدار فرحتي برؤيتها فأنا كنت مجرد طفلة تشتري من دكانها 
سألت قريبتي التي كانت بجواري قائلة : يالله إنها غضة بعد كل هذا الزمن إنها هنا ماذا تفعل في بلدتنا ؟ !
ولماذا عادت بعد كل تلك السنوات ؟!
وهذه التي تتبعها بهدوء ورقة ابنتها الصغرى
( شروق) أليس كذلك ؟ كانت شقراء مياسة القّد كما أتذكرها في صغرها، والأن تبدو حزينةً وملامح الهّم تثقلها ، رغم أن الشقَّار والقد المياس مازالا معها لم يفارقانها 
أيُّ زمنٍ دار بهم يا ترى ؟؟ 
أجابتني قريبتي : بأن( غضة ) عادت منذ مدة إلى البلدة وهي الأن تعيش مع أولادها 
وكم أسعدني الخبر !!!
سألتها وزوجها الثاني ماذا عنه ؟ هل طلقها هو الأخر أم مات مخمورا أم ... ؟
أجابتني نعم مات لكن ليس مخمورا مات ميتة طبيعية، وعندما أصبحتْ غضة وحيدة جاءت لتسكن مع أولادها .
فقلت في نفسي حمدالله أنه مات كي يسمح لأم محرومة أن ترى أولادها وتعيش معهم 
كم أنت قاسٍ أيها الزمن؟ ! تجلد البعض بهذه الحياة بالفرقة والحرمان والهجر القسري 
سيدتي التي أرفع لها القبعة الأن وعلى الملأ وعلى العام هذه التي تدعى غضة 
كانت ضحيةً ، و سوط القدر كان قويا بلا رحمة جلدها حتى الحرمان بأعز وأغلى ماتملك الأم وهو الأسرة والأمومة 
عندما بدأ زوجها وأبو أولادها يدمن الخمر، وأصبحت تبدأ نهارها أو تنهيه وقد تبدأه وتنهيه وتتوسطه بضربٍ وتعنيف من زوج مخمور ، سكير ، صبرت ْوصبرتْ فقط كي تبقى مع أولادها 
وكل تدخلات الأهل والأقارب والمعارف و محاولات الجاهة ورجال الدين و غيرهم إلى الإصلاح من شأن زوج عربيد باءت بالفشل 
إلى أن استيقظت القرية في ذات صباح على دخان يملأ الهواء ، ماسببه يا ترى؟ !
أنه الأب عاد من سهرته في البراري كالعادة مخمورا ، وقد أكثر في الشرب ، فاقدا لعقله، فأشعل النار في بيته وحوَّله بكل أثاثه إلى كتلة من السواد والجمر 
حمدا لله أن الأم وأطفالها نجوا من الحريق ، ولكن المغضوب هذا الذي يسمى القوام عليهم لأنه هو الرجل و يمتلك العصمة حسب العرف أو العادة أو التقليد قام بطلاقها بالثلاثة وإرسالها إلى المدينة إلى حيث يسكن أهلها 
وبقي الأولاد في بيت جدهم وأعمامهم يتناولون شيئا من الحنان ويقدمون الخدمة مقابلا لها . 
وظل الأب شبحا في الليالي ، صديقا للخمرة إلى أن خانته خمرته تلك في إحدى السهرات وسلمته لعزرائيل ، 
فتوفي والله أعلم بسبب دفعة خمر مغشوشة كما قيل حينها أو جرعة زائدة منه .
أما الأم الرائعة التي كانت قد تزوجت من رجل أخريكبرها سنا لتخدمه مقابل أن يسترها ويخفف عبئها عن أهلها ، لم تغادرها الأمومة لحظة أبدا ، فقد كانت وأغلب الظن تغافل زوجها الثاني وزوجها الأول أيضا ، وتأتي إلى المدرسة البعيدة عن القرية نوعا ما حيث المعلمون والمعلمات والكل يعرف بقصتها ويتعاطفون معها يحضرون لها أبناءها لتراهم تعطيهم حنانها وألعابا وطعاما. 
وتمضي معهم بعض الوقت الذي تستطيعه ، ولم يكن المعلمين لينسوا تنبيهنا بأن لا نقول شيئا عن الموضوع أو بأننا رأيناها أوأنها أتت إلى المدرسة خشية منعها من هذا الحق من قبل أيا من زوجيها في حال عرفوا بذلك . 
الحمد لله لقد رحمها القدر حين مات زوجيها بعد هذه السنوات لتعود وتعيش مع أبنائها الذين للأسف حرموا حنانها في طفولتهم ورعايتها في مراهقتهم والأن بعضهم قد تزوج 
نرجس عمران 

بقلم / نرجس عمران ...........يوميات عزاء مين وردة ؟!

يوميات عزاء مين وردة ؟!
كنتُ في وظيفتي اليومية أتجهز للمغادرة، وأنا حقاً في حيرة ٍكبيرةٍ. تتنازعني الرغبةُ في السفر تارةً، وتارةً يغلبني هَمُّ المنخفض القادم .
وبينما كنتُ أتأرجح على حبال الحيرة ،انتشلني رنين الخليوي المفاجيء ، في الحقيقة هو نادرا 
ما يسمعني رنينه ، لا أعرف ربما لأني قليلة الاتصال والتواصل مع الأخرين ، وربما لأن الأخرين قد اعتادوا بُعدي فلا أخطر على بالِ أحدهم ، وربما قد تكون الحقيقة بأنني مكروهةٌ ولا أحد يحب أن يكلمني أو يتحدث إليّ والله أعلم ، وربما.. وربما ... 
المهم أن رنين الخلوي كما الأرضي بالنسبة لي نذير شؤم وهمٌ جديد ، 
وإلا ما كان ليرن أصلاً ، الحمدلله ليس لديَّ حبيبً ليطمئن عليَّ ، ولاعشيقٌ ليتغزل بي . 
أما بالنسبة للأولاد وطلباتهم والنكد المتواصل فنحن على موعدٍ معه في البيت لاحقا ، فما هو سبب هذا الرنين يا ترى ؟! 
_ألو : مرحبا 
كيفك ؟ ليكي سمعتِ إمي عطيتك عمرا 
_لاه لاه لاه 
تعيشي لكن راح جهز حالي حتى كون معكم .... 
باي .
باي . 
في الحقيقة لقد حزنتُ لكن قليلا ولم أكن أتوقع أن أحزن أصلاً 
لا أعرف ربما لأن الموت فقَدَ رهبته ، ربما لأني فقدتُ الأغلى والأقرب وأصبح الباقي تحصيل حاصل، ربما لأنني عشتُ بعيدةً عن أجواء الأهل والقرابة فلم ألمس مايدعونه بكيمياء القرابة وصلة الرحم، ولم أحس بإحساس الدفء والعطف ، كي أحزن على فقده اليوم . 
المهم أنني عدتُ مسرعةً إلى بيتي ، طبختُ أرزا وفاصولياء ودخلت أبحث عن السواد الذي أكثرتُ من اقتنائه مؤخرا كي أرتديه مجددا ، ورغم ذلك ما كنتُ لأجد أبدا ما أريد 
(وليكتمل النقر بالزعرور) هومثل عربي نقوله في مجتمعنا بمعنى ،
(فوق الموتي عصة قبر ) وهو أيضا مثل متداول في مجتمعنا بمعنى 
( كملتْ معي نحس من كل النواحي) 
انقطعت ِالكهرباء ولم أعدْ أميز أصلا ألوان الملابس لأختار ما أريده منها . 
تدبرتُ ماتيسر وتوكلتُ مسرعةً باتجاه بلدة العزاء وأنا أضرب وأجمع وأطرح أفكارا قد يتداولها بعض المحبين أقصد المغرضين من قبيل من سيتناولون تأخري على محمل التعليق 
(ما إجت ْما حضرتْ دفن قريبتها 
وما .. و... 
وأخيرا وصلتُ البلدة بعد عدة تنقلات وسيارات ، فالمكان بعيد نوعا ما 
وهممتُ في اعتلاء هذه الدرب الحجرية الموحلة ،هي قريةٌ والمنخفض لا يرحمها أصلا وقلبه قاسٍ جدا على بيئة جبلية كهذه ، 
أسعفني الحظ بجرعة تفاؤل ٍعندما نظرتُ أمامي وأنا أتمتم بعض الكلمات 
من قبيل ( الله يرحمك كبيرتنا يعني ما عرفتي تموتي غير بهاد المنخفض ) 
برد ورعد وتلج وريح ووحل كمان 
فلقد رأيت أمامي على هذه الدرب المتكسرة المردومة صخورا كما لو كانت مجرى لنهر قد جف أو ماشابه وإذا بنظري ياخذني إلى ( رحيق ) 
إنها قريبةٌ لي ومنذ أمدٍ بعيد ٍلم أراها 
أنا ألهثُ أنفاسي وهي تعاني مما أعانيه وأكثر ولكن بابتسامة ٍ مرهقة ٍ
وتحمل مظلتها وترفع بصعوبةٍ قدمها الطويلة لتعادل في سيرها قدمها الأ قصر 
مسكينةٌ كم كانت تعاني في طفولتها بسب خلع الولادة هذا ؟! والأن أصبحت تعاني أكثر 
لقد أصبحت أكثر وزنا وأكبر حجما لتحملها قدمان متباينتان في الطول والوزن . 
صافحتُها بشغفٍ وتمنيت ُ لو أني أستطيع أن أترك الموت لأهله وأبقى برفقتها كي أساعدها على هذه الدرب الصعبة ، فأنا سوف لن أستطيع أن أقدم شيئا أكثر من حضور الدفن ومراسم العزاء . 
عندما اعتذرتُ من الغالية رحيق أجابتني قائلةً : اعذريني يتوجب عليَّ الإسراع كي أحضر مراسم الدفن .
تفهمتْ بطيبٍ وقدمتْ التعازي بكل لطفٍ. 
المهم أني وصلتُ أخيرأ المفرق الرئيسي الذي قادني إليه هذا الدرب فأنا ما كنتُ لأتذكره أصلا 
وبدأت ألتقي بالناس وهم يغادرون المآتم ، طبعا المطر مستمرٌ ولم يتوقف وعيناي بالأرض تارةً وتارةً أرفعها كي أرى من الذي مرَّ بجواري وفي أغلب المرات ما كنتُ لأعرفهم الكل تغير ، الصغير كبُر و الكبير شاب . 
دخلتُ دار العزاء وبدأت التعازي ، الناس ما أكثرهم؟! وما أبرد أيديهم ؟! الكل وخصوصا في الموت صاحب واجب وسبّاق إلى الحضور . 
دخلتُ غرفة النسوة الباقيات وسلمتُ على جميعهن وعزيتهن وعزوني لكون المتوفاة قريبتي وعندما انتهيت بعد وقتٍ لا بأس به من واجب العزاء 
اخترت مكانا لأجلس به وهو طبعا بجوار أمي 
لقد كانت بين المعزيين صافحتها وسلمتْ هي بدورها عليَّ بحرارة وقالت: أهلا أهلا يا ابنتي لذلك نظرتُ إلى إمي مبتسمةً وجئتُ لأجلس قربها 
وقلت لها مجددا : كيف أنت يا أمي ؟ 
نظرت إلي باستغرابٍ وحدقت بعمق في وجهي وقالت : 
مين ؟؟ وردة !!!ويلي ماعرفتك كيفك يا إمي 
كيفا صحتك ؟!
كيفن ولادك ؟!
فبدأت ُ تحت وقع الأسى والأسف أوزع ابتسامات الخجل والعتب من وعلى الزمن الذي 
جعل أمي الطيبة لم تعرفني 
لقد صافحتني بحرارةِ الأم حقا رغم أنها لم تعرفني بدايةً وكأي فتاةٍ عادية من شدة طيبها وحبها للجميع ولم يجعلني سلامها هذا أحس للحظة أنها لم تعرفني ، لولا أنها عندما ناديتها أمي 
أجابتني باستغراب ودهشة كبيرين
مين ؟؟؟ وردة!!!! عندها فقط عرفتُ أنها لم تعرفيني بداية الأمر

مين ؟؟ وردة !!! وذهبت مثلا . 
يتبع ...
نرجس عمران 

بقلم السيدابوطاحون ..............قصائد قصيره 55 ***

قصائد قصيره 55 *** 
*********

اجمل ما في عيونك
أن انتي عارفاني
طول عمري مجنونك
وهواكي بستاني
*********

انا نفسي
أطير واجيلك
واديلك
قلبي ف ايدك
وابنيلك
قصر ف قلبي
متظبط
على مواعيدك
واكتب لك
شعر بقلبي 
وتقولي كمان 
وازيدك
*********

لسه القمر مخنوق
ماعرفش مره يفوق
ازاي يا قلب الحجر
صايره البنيه سوق
*********

لسه القمر مخنوق
والبنت موؤوده
والموت ينادي بنيه
لسه مولوده
*********

مين اللي قال البنات
تسكن في وادي السكات
والجهل يكتم نفسها
من االميلاد للممات
*********

ليه؟! لأنك ناويه ع الابداع
وبحر هواكي مش خداع
وف عنيكي جمال يحبي
فلا تخبي ..وداع يا صداع
*********

عودي يا شمس الوحده عودي
خللي الضحكه تعم بلادي
مهما تكون الضلمه شديده
ايد على ايد وتعود امجادي
*********

الخوف سكن قلبنا
وخفنا من حرب القرود
بدأنا نقتل بعضنا
وصالحنا اعدائنا اليهود
*********
بقلم السيدابوطاحون 

بقلمى/ إيناس حبشي ....... مؤنسة الورق

مؤنسة الورق
مُؤنِسَة الوَرَق و قَلبِي معها سُرِق
في يوم ماطر ولدت
خريفية الميلاد
فرح الجميع بميلادها
أكتوبرية الأعياد
ليست أنانية بطبعها
ثنائية الأعداد
بقدر قلبها منحت
توفيقية السداد
إنها فتاة الورق
و قلبي عند رؤيتها سُرق
مخلصة مجتهدة
عملها يتككله الأرق
بجد و نشاط
رزقها ينتج بالعرق
تكتب أحلى الخواطر
شاعرة البيان
عربية فصيحة
ناطقة باللسان
طيبة السجية
واضحة للعيان
الجميع يسعى لمرافقتها
محبوبة الخلان
أناملها سريعة الحركة
مداعبة القلم
لعملها دؤوب
محققة الحلم
جزائرية الجنسية
رَايَتُها العلم
تقوم كل يوم بالتحية
و بقلبها رسم
تعشق الديقراطية
مخلصة الوطن
لم تسقط بين يديها ضحية
بعيدة الوهن
جميلة المنظر
حمراء الوجن
مُحبة الأبيض و الأحمر
رقيقة الوتن
طيبة بلا حدود
لا تجرح أحد
صادقة الوعود
باقية على العهد
وردية الخدود
رقيقة الشفتين هادئة
لكن غضبها رعود
-------------------
إيناس حبشي


الأديب عبد القادر زرنيخ.......من أكون والذات حالمة.......



من أكون والذات حالمة.......

من أكون عندما لا أكون بالأحلام على وقع الأخيلة
سراب الهوى يلثمني بأدبيات الروح عند الخلود
من أكون عندما لا يبقى الشراع أمام المرآة
أين ذاتي وأدبيات الرسم حالمة كالعواصف
هذه الذات ثكلى أمام الضجيج بكل اللوحات
هذه الذات حرة أمام الأخلاق كفوضى المسارات
من أكون والأحلام مقفلة كالسجن بلا سجان
هذا النهر ينصت الأقفال وكأنها أغنية لعبارات التاريخ
أهي الذات على الرصيف حرة بأدبياتها كالعصور
أم الأحلام ذات ليست كباقي الذوات أمام الفصول
من أكون عندما لا أرسم الرسم كرسام البحور
أين حورية المعاني أمام الجمال كحرم الحروف
من أكون عندما لا تقف فلسفة تواجه ورائيات السطور
مابين قلم قد مضى وفلسفة قد تأتي
شاعر يرسم الليل بأبهى العبارات رغم المسافات
أين ذاتي على وقع الظلال والمرآة منصتة
أتنصت الملامح أم حروف النقاء على الضفاف
من أكون عندما لا أكون أمام السياج كالتاريخ
فلسفة تكتب خلودها وأخرى ثلثم أحلامها
رسمت السطور كي لا أكون عند وعي الحروف
كتبت الحروف كي لا أكون أمام الشراع كالشراع
تلثمني الروايات وكأنني ذات الهوى على لحن الكتابة
هذه الروايات ثكلى بأحلامي المتبعثرة كالدروب
هناك من هنا كتبت الماضي من حاضر البدايات
سأرسم الكبرياء مجد والقلم لتاريخ الحكايات
مابين سعادة على صفحات القيم يغنيها التاريخ
وأخرى على شراع الهوى يخلدها القصيد
رسمت من الرسم ذاته جمالية لكل بعيد
كتبت من الحلم بداية لكل قريب
.
.
.
توقيع...الأديب عبد القادر زرنيخ

بقلمي /نزار عمر.......الحب والحرب

الحب والحرب
قالوا :أنه آدم
وياسمينه حواء
منارة للطير 
وذات مساء
أدرك ريحا سوداء
تعبث بالحديقة
وبدفاتر المدرسة والميناء
فأسرع يعيد ترتيب بيته
ثم وقف أمام الباب
يحمي الحاضرين في الذاكرة
من صدمة غادرة 
وليصافح القادمين من وجع الحنين لقبلة 
وقلب يغلي فيه تنور الانتظار
فالحب في الحرب
زغاريد وشهيد
جنون الهوس في الاحتماﻻت وابتهاﻻت
وقت يترنح على أرجوحة وجعه
وهو يبحث عن ظله في جسده
في آخر رسالة أرسلها لقمره المعلق على نافذة روحه :
لم انسى موعدنا
ظلي اﻷن يناور مع جسدي رصاصا اسودا
يريد أن يصيب مني 
ليحملك معي نعشا 
وأنت معي
أذكر مساءاتنا الجميلة ، وكأس النبيذ المعتق
من ماء نهديك 
وأنت تقولين بثوب اللهفة 
بعثرني
وبكل هدوء الوقت لملم رمان صدري 
وخذني بين يديك 
كورني 
واقرأ على مهل مرمري 
أحبك وأنت تعيدها 
يحرسك ظلي 
وما جسدي بينهم اﻻ خدعة 
حرصا عليك من غياب رسمي عنك 
كي ﻻ يصعد الخوف عليك مني ويهبط علي 
فيسكنني 
فأكون من سكان جنازاته 
وتدخل النوارس في غيبوبة الصدمة 
فيسجن البحر دمع قلبه بغصة 
وهو يرى الرصاص يصيب 
موتا 
إعاقة 
أو غائبا مازال يناورها بعكازة الماء 
والفوضى تسكن المقبرة فينزعج الموتى 
والماء الماء في الحب والحرب 
سلعة أصبح في السوق كالذهب 
فيهم يختلف ظل مع جسده في عتاب صنعته البواريد 
ليكون الحديث بينهم رسائل الغياب 
معطرا بحنين الجسد لظله 
لذكرى جميلة يحاول أن يمسك بها كطوق نجاة 
وهو يراوغ رصاصة تطارد خطاه 
وفي قلبه يقول : سيكون الحنين بيتا
وغدا 
فالنهار بياسمينه 
يكنس صوت الرصاص الأسود
25/10/2019
بقلمي /نزار عمر

بقلم / وليد.ع.العايش.............( أسطورةُ رَجُل )


( أسطورةُ رَجُل )
............
البحرُ يلطمُ وجنتَيّهِ 
زورقٌ سماويٌّ يُعانِقُ قلبه 
المساءُ يُلمْلِمُ بقايا أشياءه 
تمتطي تلك المرأةُ 
بعضاً منْ حُمرتِها 
الطفلُ مازالَ يُكابِدُ 
ثلاثةَ وريقاتٍ خضراءَ 
كانَ هناكَ ينتظر ذاكَ الغسقُ
سوادُ القلبِ لمْ يفارقْ شفتيه
اِبتسمَ في أكمامِ قميصه 
صُراخُ الدراجة الحمراء 
يُحطِّمُ آخر خيوطِ لقاء؛ وبقاء 
ماذا تنتظرُ أيُّها الرجلُ الأشقر 
نسي لمسةَ أسنانِ المُشْطِ الحَمْقى 
يهرَعُ لِدَرَجٍ كانَ يئنُّ 
لمْ تُسعِفْهُ اللحظاتُ 
لمُجردِ سؤالٍ مُظلم 
قَذَفَ بِالفُرشاةِ 
في غياهبِ دُرْجِهِ الكئيب 
تمْتمَ بكلماتٍ ... ثُمَّ مضى 
نسماتُ الليل الغارقِ في ظُلمتِهِ 
تُدغدِغُ الشَعْرَ الذهبيّ 
عيونٌ خُضْرٌ تَرْقُبُ طريقاَ مُنتشياً 
الحفلةُ في الضِفّةِ الأخرى 
تبتدِئُ أنينا ... 
تتكسّرُ بقايا الدربِ الخريفيِّ 
تحتَ وقْعِ العجلات ...
الدقائقُ تهرُبُ مُسْرِعةً 
الغسقُ أعلنَ رحيله 
مُنذُ الضربةِ الأولى 
اللوحةُ تكادُ تنتهي من نَسْجِ إطارها 
المرأةُ تستَعِيدُ ذِكرياتها 
بِرفقةِ تَقَلُّبِ المشهد 
تُعاتِبُ العيونَ الخُضْرَ 
الأنوارُ تختفي منْ رَحِمِ الدراجة 
تتسِعُ الأحداق ...
العروسُ تَرْفُلُ بِثوبِها الأبيض 
الخالُ مازالَ بعيداً 
قالتّها إحداهُنَّ دونَ براءة 
السماءُ تُبادرُ بالحضور 
تتدَحْرَجُ الأماني فوقَ صفيحِ درب
الرجلُ الأشقرُ يَتلمّسُ جَبهتَهُ 
بُكاءُ الطفل يخترِقُ الإسفلت 
أسطورةُ رَجُلٍ ونُواحُ أُنثى 
البحرُ يُعاوِدُ لَطْمَ الوجنات 
الخالُ لنْ يَصِلَ اليوم ...
العرسُ يلتحِفُ حُلَّتَهُ السوداء ...
.............
وليد.ع.العايش

الشاعر عبدالمجيد شحرور......للمواطن وقفة عز

للمواطن وقفة عز 
بليل قام الوطن مطالب بالحق 
وزينتها الساحات شباب صرخة الأوجاع

ما ضاع مطلب وراءه الدق 
الحياة تتطلب جهد الصابرين على الأوضاع

أن البوصلة توصلنا بتعب ومشقة 
والدخول في سياسة الكبار تشتت المصاغ

لم يعد الشعب يملك ذهب معتق 
وأصبحت الجيوب تبكي قرش المشاع

أن دخلتم بلعبة الكبار ضاع الحق 
وفرح الردى ولم يعد الكبير مطاع

ذاع الصيط فهبت كلمات ذو شق 
تدافع قبل ذهاب الشعارات بالمذياع

فرحنا أولا ونزلنا ساحات الإعتصام 
فوجدنا الناس مخدرة والبطون جياع

حق عليكم أن تبحثوا عن عصام 
حتى يكون واجهة الحقوق سماع

اسمع أسمع نحن للوطن علم فوق الروابي 
قلبنا الأرض جسمنا الأرض دماؤنا التراب

نحن أخوة في الوطنية سواء 
علي ومحمد واليأس وسمعان ..

حي على العلم الجيش عزنا 
حي على الوطن السماء رداء

الشاعر عبدالمجيد شحرور

كلمات / حمدي العقيلي..... الدمع الكذوب

الدمع الكذوب
.... 
سافرت في بحر العيون مهاجرا لمت نفسي لم كان الوداع

حاذرت السير على خطاك تتبعت خيطا مر بعينيك شعاع

نظرت بعينيك تهت يا حوراء لأجل عينيك عشت الضياع

جاهدت ألا أفكر فيك لا سيطرة على قلبي لأمري لا انصياع

أيتها العيون السود لا تذرفي دمعا كذوبا كفاك خداع

تلك الليالي سهرتها بين الأحبة تائها عشت الحياة صراع

حبيبتي أرخت جدائلها كليل عانق الصبح أسقط القناع

فك الوثاق يا من كبلتني بالهوى تركت قلبي دون وداع

ناديت في ألم رد قلبي يا من انتزعت مني قلبي انتزاع

لا لن أسلم قلبي المسكين لمن خان العهد و للحب باع

كلمات / حمدي العقيلي 

بقلم/شعر ..د..مختار أحمد هلال .....( الرؤية النبويه..)

( الرؤية النبويه..) 
فى مدح خير البريه.(.صلى.).أرجو بها مرضاة ربى 
شعر الفقير إلى رحمة ربه المؤمل فى شفاعة نبيه...د..مختار أحمد هلال

سُئل الكمال لمن يتوق من البشرْ وبمن يتيه على الوجود ويفتخرْ
قال الكمال ومن سواه محمدٌ يحظى بأخلاق تتيه على الـفَـخَر
يعلو على الخلق العظيم مقامُه. تلك الشهادة من عزيز مقتدر
فى الخَلق والخُلق الكريم منزه. فيض الكريم على الوجود مدى الدّهَر
....................................... 
ياسيدى إنى أتيتك مُطرقا رأسى كليل الطرف دمعى ينهمر
قد عشت عمرى كله مُتلهّفا. شوقى عظيم للقاء المنتظر
الشوق أضنى مهجتى بل شفّنى. حتى غدوت متيّما لا أصطبر
قد صدّنى من قبل ما أسرفت فى. شرخ الصبا ....لكن ربى قد ستر
هذا المقام لتستحى منه الملائكة. الكرام وهم على أنقى صُور
إنّي أتيت مؤمــّلا بل راجيا. منك الكثيرَ وأنت معطاء الكُثُر
ترنو إلى بنظرة أنسى بها. ماكان فى ماضى الزمان من الكدر
تُلقى إلي السّمع منك تفضّلا. فلعلّ فى مدحى أقال من العَثر
.....................................
فتّشت فى بحر البيان لعلنى. أحظى بأوصاف الملائك فى بشر
فوقفت مشدود المشاعر حائرا. إنّ المناقب جمّةٌ لا تنحصر
علم البلاغة والبيان بما ربت فيه الفصاحة والبديع ليعتذر 
إني أحبك مخلصا من مهجتى. حبا عليه القلب طوعا قد فُطر
ويفوق حبُك حب نفسى والورى. لا حب فى قلبى لغيرك قد وقر
ماالحبّ إلا الله ثم رسوله. ماغير ذلك ليس حبا بل غرر
...................................... 
يا من بعثت إلى العوالم رحمة. ومبشّرا يهدى لدار المستقر
وولدت لا تبكى ولكن ساجدا. لله لم يسجد جبينك للحجر
وقف الزمان تحيةً لك وانحنى. واهتز شوقا للنبى المنتظر
تاهت على الأزمان فخرا ساعة. بمحمد شرفت وزكّاها القدر 
قالت لأسوار الظلام تهدّمى. فالنور لا يُبقى الظلام ولا يذر 
أطفأت نار الفرس بعد توقّد. واهتزّ إ يوان لكسرى وانفطر
شمس الهداية أشرقت أنوارها. من نور وجهك من سراج مزدهر 
زيّنت بالخلق الكريم طباعنا. وبه رفعت رؤوسَنا فوق البشر 
الله أوصانا بكل كريمة وبكل سمْت للفضيلة قد أمر 
صِلْ قاطعيك وإن همو غدروا فلا. تغدر وسامح من أساء ومن غدر 
أوف العهود ولاتخن من خان لا تظلم وحاذر فالظلوم على خطر 
كن راحما واخفض جناحك للرفاق وإن همو جارو عليك فلا تجُر 
من يستقمْ يجد السعادة والرضا الدين عدل لا ضِرار ولا ضَرر 
من كان يرغب فى حياة سمحة فبديننا يجد المروءة فى الفِطَر
......................................... 
لمكارم الأخلاق جئت مُتمّما إلا بقية موضع وبك انجبر 
أسست للتوحيد صرحا شامخا. لله نسجد لا لنجم أو حجر
وهدمت للشرك الكريه قواعدا. قامت على الإضلال فى أعتى صور
من سار خلف العقل أبصر دربه. فالعقل بالتوحيد طوعا قد فُطر
الله لا ولد له.....سبحانه فهو المنزّه عن صفات للبشر
عصر الطفولة للعقول قد انتهى. والحقّ نورٌ للبصائر قد ظهر
.......................... ........... 
يامن بذكر الله تذكر بعده. صلى عليك الله ذِكرا بل أمر 
ألّفت ما بين القلوب فؤلفت. صاروا بفضل الله إخوانا خيَر
گان القويُ على الضعيف مُسيّدٌ والفقر يبدو سبّة لا تغتفر
فجعلت ميزان الفضائل للتّقى. إن التّقاة هم الكرام من البشر
وجعلت جُلّ المال لا وزنا له. والسبق سبق الدين لا سبق الدرر
علمتنا أن الغني هو الذى عمّا بأيدى الناس قد صرف النظر
إن الغني هو القنوع برزقه. فاربأ بنفسك أن تَذِلّ فتنكسر
فلربّ نفس فى الحياة عزيزة تعرى وتظمأ فى الجحيم وتُحتقر
ولربّ جائعة وعارية هنا. تكسى وتطعم فى الجنان وتنجبر
الله ينظر للقلوب وما نوت. لا ينظرنّ إلى المظاهر والصّور
................................................. 
صيّرتنا جسدا وقلبا واحدا. إن يشك عضوٌ فالبقية فى سهر
وأقمتنا فى الحرب صفّا راسخا. سيفا يفلّ بحدّه وجه الفجَر
الأرض أرض الله عطشى للهدى. لشريعة.. جاءت لإسعاد البشر
إنا جميعا نرتضيه شريعة. من يرتضى شرعا سواه فقد خسر
من غير ذكرك لاتتم شهادة. دين ولست إمامَه دينٌ غرر
......................................................
أخلاقه القرآن كان مُجسّدا. فى كل قول منه أو فعل صدر
لله يغضب لانتهاك حدوده. لا يغضبن لنفسه أو ينتصر
فى الله لا يخشي ملامة لائم فالعدل أولى أن يُقام وينتشر
مارد يوما سائلا فى حاجة. أو قال فحشا أو تحايل أو غدر
بل كان معطاءً كريما طبعه. مثل السحاب الثّج يهطل بالمطر
يعطى عطاء الواثقين بربهم. في الخير سباق فلا يخشى قَتَر
وهو الأمين وبالصدوق مُلقّب ما جرّبوا كذبا عليه من الصّغر
وهو الحكيم المستضاء برأيه. فى كل أمر واسألوا يوم الحجر
ماكان يوما تعتريه نقيصة. بل كان بحرا بالفضائل يزدخر 
ماضرّ لو بعت الحياة بلحظة. فيها أراه وبعد ذلك أُحتضر 
صلّى عليك الله ياخير الورى. ماهزّت الأنسام أوراق الشجر 
...........................................
خاطبت أصحاب العقول بمنطق. عذب بليغ ليّن فيه الأثر
وتركت أرباب النّهى فى حيرة. فى دهشة يتساءلون عن الخبر
هذا الذى أعيا البيان بيانُه علم قديم ذاك أم جن سحر
هذا الذى ما بالقرائة قد وعى. أزرى البلاغة بالقصار من السّور
عجز الفطاحل عن تدارك كنهه. لا نثر قال ولا قريض قد شَعر
حتى أشاد بحسنه وبهائه. ذاك الوليد فقال ما قول البشر
هو مُثمر..هو مُغدق هو وارف يعلو ولا يعلى عليه وينتصر
من قبل لم نسمع بقول مثله. ماذاك إلا ساحرٌ منه الخطر 
هجر الكثير الشعر بعد سماعه. حتى الذى بالسبق كان قد اشتُهر
......................................
نزلت بساحته الخطوب فما وهى أو قال أفّ أو تبرّم أو ضجر 
لم يذهبن مُغاضبا من يأسه. بل زاد عزما للمضي لما أُمر
ترك الجفاة وراح يدعو غيرهم. فلعله يلقى لدعوته ثمر
فإذا بهم فى الكفر أكثر غلظة. أغروا به الصبيان قذفا بالحجر
فرفعت طرفك للسما متضرعا. ممالقيت من الجحود من البشر 
أشكو إليك الله قلة حيلتى ان لم يكن غضب علي فأصطبر
رباه لا تغضب عليهم إنهم. لا يعلمون حقيقةً صدق الخبر 
فلربما يأتى غدا من صُلبهم. من يسلمون فيفلحوا بعد الخسر 
هم ينشدون لك الهلاك وترتجى. لهم الهداية والسلامة والظّفر 
صلّى عليك الله ياخير الورى. يا رحمة تهدى لدار. المستقر. ........................................
أغروه بالمال الوفير وإن يشأ ملكا عليهم ملكوه إ ذا أمر
أوكان يرغب فى النكاح نجيبة فمن القبائل ينتقى أغلى الدرر
عماه هذا الأمر من وحى السما فأنا المبلغ مايجىءمن الخبر إما أبلغه بصدق عزيمة. أو أهلكن فلا أبالى بالخطر. 
لن أتركن الأمر حتى إن همو. وضعوا بكفى الشمس أو وضعوا القمر 
نُبّئت أن الله ناصر دينه وبصدهم وبمكرهم لن يندثر. 
وعد الٱله بأن يتمم نوره. وبرغم أنف الحاقدين سينتشر. 
وليبلغنّ الأمر ما بلغ النهار وليدخلنّ لكل بيد أوحضر 
............................................... 
فى ليلة غراء تشرق بالسنا أسرى بك الله العزيز المقتدر
قد كان إسراءً وتسرية له. فى عام حزن فيه قد عمّ الكدر
حبس الوجود بليلها أنفاسه. وقفت قوانين الطبيعة تنتظر
فاجتزت دائرة الزمان وقدره. فى سرعة ألغت حسابات البشر
واجتزت دائرة المكان وجذبه. طويت لك الأكوان فى لمح البصر
فى المسجد الأقصى المبارك حوله. كان اللقاء مباركا حلو الأثر
فوجدت كل المرسلين تجمعوا. كل على شوق عظيم ينتظر 
عيسى وموسى والخليل وآدم. من حولهم ملك على مد البصر
الكل بالإسلام كان مبلغا. ولئن تغيرت الأماكن والصّور 
حتى تسلمت اللواء بقوة. فرفغته يعلو وما يوما دحر 
الله أحيا الأنبياء كرامة. لنبيه مسك الختام من النذر
فى ساحة الأقصى وقفت تؤمهم. بك قد أحاطو كالكواكب بالقمر 
نسخت شريعتك الشرائع كلها. من رام دينا غير دينك قد خسر
أكرم بخير العالمين جميعهم. وإمام من سبقوا من الرسل الخِيَر 
........................................ 
ثم ارتفعت إلى السماء ففتحت. أبوابها ورأيت جلّ المستتر
ووطأت أكناف السماء ولم تكن. من قبل أن ترقى طريقا للبشر
حتى وصلت لسدرة فى المنتهى. النور يغشاها فتشرق بالزهر
جبريل خلفك مرشدا ومؤازرا يدنيك من هذا المقام ويعتذر
ماجاز جبريل الأمين مكانه. أما أمين الأرض أحمد قد عبر
فى جنة المأوى وقفت مكرما. ورأيت فيضا فى خيال ما خطر
حورا وأنهارا وظلا وارفا. بشرى من الرحمن تجزى من شكر
وتكرم القدوس جل جلاله. فدنوت قابا ماطغى منك البصر
فرأيت أنوار الجلالة ثرة. أمواجها تترى بحار تزدخر
ألهمت بالقول السديد تحية. لله طيبة مباركة الأثر
ورأيت أسرار الوجود جلية. فى المنتهى ورأيت آيات كُبَر
أوصاك ربك بالصلاة لوقتها. فهى الرّباط ومن قلاها قد كفر
قد فاز من تبع الحبيب محمدا فى هديه وأطاعه فيما أمر
قد كان تكريم السماء بشارةً لك يا محمدبالقبول وبالظفر
................................................. 
الله أعطاك الوقار وهيبةً فى عزة كانت لها أرجى الأثر
قد كان يرجف من يراك مهابةً بل يستحى من أن يطيل لك النّظر
خضت المعارك فارسا لاينثنى. بك يحتمى الأصحاب وقت الخطر
كنتم ببدر قلة فأتاكمو نصرالسماء من العزبز المقتدر 
ألقى سلاح الرعب فى أعدائكم فتفرقوا راحوا يولّون الدبر . جاؤوا بأعتى قوة فى عصرهم لم يغن عنهم جمعهم وهموالكثر . أوحى إلى الملائكة الكرام أن اضربوا فوق الرّقاب بكل صنديد فجر
طارت رؤوسهمو ومُزّق جمعهم. جاءت هزيمتهم كلمح بالبصر

واسأل حنينا حينما جاءوا لها من كل صوب واثقين من الظـفر 
لن يهزم الجمع الغفير لقلّة من يملك الأسباب حتما ينتصر 
قد أغفلوا أن المشيئة قد قضت . من لم تؤيده السماء فقد خسر
حمي الوطيس وراح يهزم جمعهم فتزلزلوا رُعبا وقد زاغ البصر
فرّ الأسود من النّعاج وشتتوا قد كان درسا فى اليقين لنعتبر
فوقفت تدعو الناس ألا يَجبنوا وتهيب بالأنصار أوّل من نصر
إني رسول الله حقّا لا كذبِ .لله وعد لي بنصري والظفر
فتجمعوا حول الرسول وقاتلوا حتى أبادوا الكفر والجمع انتصر 
....................................................
.
يا من تتوق إليك أبصار الورى. يوم التّغابن والندامة والخسر
يوما عبوسا قمطريرا مُرعبا. فيه القلوب لدى الحناجر تُعتصر
الشمس تدنو للرؤوس بلفحها. والناس من هول القيامة فى سَكر
من لى سواك إذا القبور تبعثرت. والناس هبّت كالجراد المنتشر
من لى سواك إذا الحوامل أجهضت. وعلا الصراخ ولا نجاة ولا مفر
من لى سواك إذا الصحائف نُشّرت. ووجدت فيها كل خبءٍقد ظهر 
من لى سواك إذا الذنوب تثاقلت. وعرفت أن النفس فيمن قد خسر 
من لى سواك إذا الجحيم تأجّجت. وتساقطت فى القاع أفواج البشر
من لى إذا الرسل الكرام تقاذفت طوق الشفاعة ثم راحت تعتذر
الكل يلتمس النجاة لنفسه. ويقول نفسى من تزحزح قد ظفر
لسنا لها كل يقول وينزوى. الكلّ من هول الحساب على حذر
كل يقول عليكم بمحمد. هذا المقام مقامه.له ينتظر
فتجيبهم إنى لها إنى لها. لن أنثنى عن أمتى ....لن أدّخر
وتخِرّ تحت العرش تبكى ضارعا. ترجو لأمتك النجاةمن الخطر
رباه هذى أمتى لا تخزنى. فيها أقلها يا مقيل من العثر 
رحماك يا رحمان فارحم ضعفها. واستر عليها أنت أرجى من ستر 
فى جل عفوك يا مغيث رجاؤنا. والعفو من طبع الكريم إذا قدر
فتجاب سل تعطى الشفاعة إنها. لك يا محمد من قديم تُدّخر
ستظل تشفع ثم تشفع طالما. فى الناريقبع مسلم لم ينجبر

.............................................
من جاء بالإحسان هذا يومه. سيقرّ عينا في نعيم مستقر
طوبى لمن أخذ الكتاب يمينه. أما الذى وقف الحساب فقد خسر
قد فاز من تبع الحبيب محمدا. فى هديه وأطاعه فيما أمر
يسقيه من يده الشريفة شربة. عسلا مصفى من أجاويد الزهر
ويقول سحقا للذين تذبذبوا لم يتْبعوا هدي الرسول كما امر 
قد أحدثوا بعد الرسول وبدّلوا. وأضلهم إبليس فى دنيا الغرر 
أبصر بهم فوق الصراط كوالحا. تغشى وجوههم الكآبة والقتر
لا يُحرمن العفو إلا فاسق. أو منكر للبعث كذّب بالخبر
النار ليست للخلود لمسلم. الخلد فيها والعذاب لمن كفر
لا شئ يُنجينا ونأمل نفعه. فى ذلك اليوم العصيب وندّخر 
إلا رضاك من الحبيب شفاعةً كبرى لأصحاب الكبائر تغتفر
شفّعه فينا رب وارحم ضعفنا. إنا جميعا للشفاعة نفتقر
واقبل ظميّا للفضيلة يشتهى. إن لم يكن أهلا لفضل أو طُهر 
........ ........... ................. ....
الله أكرم أن يَضنّ بفضله مهما تعاظمت الذنوب من البشر
العفو أكبر عند أرحم راحم. من كل ذنب مُهلك مهما كبر
الله قد عمّ الوجود برحمة. أما البقية للحساب فتُدّخر
مئة من الرحمات تنزل بلسما. غيث يعم الناس فى يوم عَسِر 
صلّى عليك الله يا أمل الورى. يا منقذا للناس من قاع السُّعر
.......................................
يامن بطيب الطّهر طيّبت الثرى. ويفوح عطرك فى الوجود وينتشر
أخذت زهور الأرض منك رحيقها. وعبيرها من طيب عَرفك يزدهر
إن كان يختطف الحِمام نفوسنا. فعزاؤنا أن الحبيب قد احتُـضر
لو كان فذٌّ فى الوجود مخلدا. كنت المخلد فى الدنا طول العُمُر
لكنك اخترت السماء وقلت بل. خير الجوار جوار ربّي لا البشر 
تهفو النفوس لقربه ولقائه والهف نفسى من لقاء منتظر 
فى الله قد جاهدت حق جهاده حتى استقام الميل والصّدع انجبر 
إنى أحبك مخلصا من مهجتى. وهواك يجرى فى دمى منذ الصغر 
والعترة الأبرار آل محمد. خير البريّة كلها نبع الطُّـهُر 
الله طهّرهم وأعلى قدرهم والرجس أذهب عنهمو فهمو الخِيَر 
والسابقون الأولون ومن بإحسان. تتبع هديهم وقفا الأثر 
يارب جمّعنا بهم وبأحمد. فى ظل جنّاتٍ بدار المستقر
............................................
وفّيت كل الناس إلا المصطفى. كيف الوفاء لقدره خير البشر
أحببته حتى عييت عن الوفا. وانساب دمعى من عيونى يعتذر
عيناى ماشتاقت لغيرك أن ترى ماضرّ لو أنى افتديتك بالعمر
قصّرت فى مدحى وجفّت أبحرى. يا من بكى لفراقه جذع الشجر
إن كان لى عذرٌ فذاك بأننى. لم أرو منك عظيم شوقى بالنظر
من ذا الذي يُحصى خزائن فضلكم من ذا الذى وصف الكمال وقد قَدَر
البدر مهما قيل فى أوصافه. فبهاؤه يربو على كل الصّور
إنى بمدحك قد رفعت منازلى فوق الثريا بل وأزريت القمر
ما زاد قدرك بالمديح وإنّما. نحن الذين بمدحكم نلنا الفَخَر
منك الثنا وإليك يرجع ثانيا. كالبحر عادت فيه حبّات المطر
الله أكمل بابتعاثك دينه وأتمّ نعمته على كل البشر
صلّى عليك الله يا خير الورى مادام للأكوان ظلّ أو أثر

بقلمى د.مختار أحمد هلال. 

لوح خشب بقلم شاعر الناي الحزين محمود درويش

  لوح خشب ......... لوح خشب والموجه عاليه وانا أحلامي مش طايله لوح خشب فى مهب الريح تلعبه موجه مستعفيه والهوي تباريح  شايل حمولي علي كفي  وح...