اللقاء المباشر مع ضيفنا الشاعر زياد عقيقي
Mardouk Alshamii
س1 / سؤال افتتاحي : صديقي زياد ، متى همست لمرآتك أول مرة : مرحبا أيها الشاعر؟
----------------------------------------
ج1/ سؤال عميق ..علّني منذ وعيت نفسي يرى إليّ الناس مختلفاً عن أترابي...كنت أنشد لهم (عند الطلب) بعض الأغنيات التي ما لبثت أن تحوّلت عندي تركيبات زجليّة تمرّست من خلالها على حبال القوافي والأوزان فصرت عندهم الشاعر النابغ...وفي بداية المراهقة تحوّل الشعر عندي إلى ميزة وتفرّد بحيث صرت أرى إلى نفسي شاعراً أتسنّم البحور الشعريّة كما المنابر المدرسيّة كما امباريات بين المدارس وأحصد الجوائز ...هكذا تكرّست عندي الصورة شاعراً وباتت المرآة تعرف كما يوميّاتي التي كنت أدوّنها تعرف وجيّداً كيف يتشكّل فيّ هذا الشاعر برغم أنّني كنت شقيّاً ولي شيطنات الفتيان كسائر الأولاد...منذها يا صديقي حلّت عليّ لعنة هوميروس وصرت ما أنا عليه اليوم.
---------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------
س2/ سؤال: انت اﻵن أمام مرآتين مرآة الذات ،، و مرآة الشعر !
صدقاً ! أيهما تقربك من الغرور؟
صدقاً ! أيهما تقربك من الغرور؟
--------------------------------------------
ج2/ يا للسؤال المحرج...
أظنّني أرى إلي بنفس الصورة..ولا أشعر بانفصام بين ذات الشاعر وذات الإنسان...كلاهما منصهران في ذات واحدة..ومن يعرفني جيّداً يعرف أنّ الغرور لا يمكن أن يعرف طريقاً إليّ ...بالعكس، فأنا أُلام كثيراً وكثيراً أنّني لا أراعي قيمتي الأدبية لألتفت إلى شعراءَ مبتدئين أحضنهم وأرفعهم...
فالغرور لم تره مرآةٌ لي يوماً ..ولن تراه...
أعتذر منك إلّم أعطك الجواب الشافي غير أنّ إجابتي صادقة جدّاً ولا مناورة فيها ولا تهرّب
أظنّني أرى إلي بنفس الصورة..ولا أشعر بانفصام بين ذات الشاعر وذات الإنسان...كلاهما منصهران في ذات واحدة..ومن يعرفني جيّداً يعرف أنّ الغرور لا يمكن أن يعرف طريقاً إليّ ...بالعكس، فأنا أُلام كثيراً وكثيراً أنّني لا أراعي قيمتي الأدبية لألتفت إلى شعراءَ مبتدئين أحضنهم وأرفعهم...
فالغرور لم تره مرآةٌ لي يوماً ..ولن تراه...
أعتذر منك إلّم أعطك الجواب الشافي غير أنّ إجابتي صادقة جدّاً ولا مناورة فيها ولا تهرّب
-----------------------------------
--------------------------------------
س3/ شاعرنا في امكنيه لترتيب سهرة شعر بالاردن مثلا بلكي قدرنا نشوف القناديل عن قرب ؟
------------------------------------------------
ج3/ صديقي الشاعر الجميل...لا حدود فاصلة بين القلوب ولا أودية لم تمتدّ فوقها جسور الكلمات..أي دعوة أتلقاها (صيفاً \وتحديد في شهر آب) فأنا ألبّيها ما لم تحل دون ذلك ظروف قاهرة...أمّا تحضير أمسية قنديلية هناك فأستبعد إمكانية تحقيقها لظروف ماديةّ ولوجستيّة...غير أنّني أحاول (كما تلاحظون) ألاّ أحرم البعيدين من متابعة سهريّاتنا القنديلية من خلال تحميل الجزء الأكبر من السهريّة ..وهكذا فليُسعدِ الفايسُ إلّم تُسعدِ الحالُ
-------------------------------------------
------------------------------------------
س4/ بدأت الشعر بالفصحى وأبدعت ثم انتقلت للعامية وبقيت مبدعا لماذا لا تتنقل بينهما ؟
-------------------------------------------------
ج4/ شكراً على السؤال صديقي...بالفعل إنّ إصداري الأوّل كان بالفصحى (وردة المستحيل 1994) أمّا الثاني فبالعاميّة (آخر جرح 2012) ..وي في كلا المجالين أشجارٌ وظلال...غير أنّ ثباتي الحاليّ في العاميّة لربّما لأنّني متى كتبت في الفصحى سأفقد بعضاً من ملكتي الشعريّة في العامية...والعكس صحيح...من هنا...تعاليت عن مادة اللغة إلى الصنيع الفني الذي هو شاغلي الأوّل...ولا أخفيك: ثمّة حنين جارفٌ بي إلى طليقتي الأولى ...ومن يدري...فلربّما تسلّلتُ إلى مخدعها بين عتمةٍ وعتمة.
-------------------------------------------------
-------------------------------------------------
س5/ الشاعر هو كتلة أحاسيس...نقطة ضعف زياد الشاعر..ما هي؟المرأة..الطفل...الألم..الوطن..؟
------------------------------------------------
ج5/ برأيي يا أرليت من الظلم إنّو نقسّم الإنسان والمشاعر...هودي كلّن كيان منصهر ببعضو..يمكن لو سألتيني السؤال بصياغة تانيه: وين بيرتاح قلمك أكتر ...بقول : الموضوع اللي بيشغلني أكتر من غيرو هوي الحبّ والجمال...بس بنفس الوقت بكتب للوطن..للعروبة النايمة...لواقع الإنسان والشِعر ..لقيم إنسانيّة مفقودة...وأكيد الطفولة هيي السدّ اللي انهار مؤخّراً بقلبي وكان طوفان الفرح بغراسيا عصفورة قلبي ...يمكن كتير مهمّ الشاعر ما ينحصر بمجال واحد...لازم يكون شمولي ويأدي دورو القيادي للبشريّة ..يكون الضوّ الكاشف لعتماتا مش بس مرايتا العاكسة.
--------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------
س6/ قديش " غراسيا " غيرت حياتكن انت و رولا ؟؟ هالنعمه الملاك من السما يلي عبت بيتكن فرح و ضحك و حياة .. شو بتقلا اليوم و هي بعمر السنتين .. ؟؟
---------------------------------------------------
ج6/ سؤالك يا كلود بيصيب القلب بطلقة واحدة...وإنتِ أدرى الناس شو غيّرت غراسيا اللي إجت بعد 16 سنة إنتظار وعذاب...كنت خلالن عايش أنا ورفيقة عمري وعم نعمّر بيت أحلامنا... ارتفع البيت الحلو بس بقيت جنينتو ناقصا عصفور...بقيت حجارتو يابسة ما فيا حياة...كأنّو حجارة مقبرة..كنت فكّر : ليش عم عمّر هالبيت الحلو ولمين؟!!!! ولمّن طلّت غراسيا...الإشيا كلاّ تغيّرت...الصور تلوّنت...جنينتنا وبيتنا صارو مرج زهور وملعب عصافير ...حياتنا صار إلا معنى...صحيح لهيتني عن كتييييييير أمسيات ونشاطات ثقافيّة...بس عطيتنا إكتفاء نفسي ..وفرح ما بينوصف...صار البكرا إلنا...زياد الي كان عم ييبس تحت شمس الإيّام...رجع الربيع ت يسكن بروحو...ويلعب متلو متل غراسيا...القصيدة صارت تشبها..الضحكة تشبها...وحنا صرنا نشبها...وإنتِ بتعرفي غراسيا شو حاضية بحبّ بعيلة القناديل...إنتِ أدرى الناس!!
-----------------------------------------------------
------------------------------------------------------
س7/ قال الشاعر الكبير زياد إنه يخطط لكتابة الرواية ولكنه يؤجل مشروعه .. ما هي مسوغات التأجيل؟ وقال في اللقاء ذاته إنه مهموم بأسئلة الوجود، ترى، ما الذي يقلق الشاعر، أو بالأحرى ما هي هواجسه الوجودية؟ مع احترامي ومحبتي؟
---------------------------------------------------------
ج7/ صديقي الشاعر الرقيق الشفيف الجميل...سؤالك قيّم جداً...ربّما من يعرفني عن كثب..يعرف مدى انهماكاتي وانشغالاتي المهنيّة...ويعرف كممممم تستنفدني النهارات التي لا تترك في صدري نفَساً لأكتب الرواية التي تتطلّب الوقت والتأمّل الطويل...أمّا القصيدة فبنتُ النزق واللحظة المنفعلة..بنت الدم الشابّ ..بنتُ التذبذب السريع ...أكتبها اليوم بين غيمةٍ وغيمة...منتظراً فترة تقاعدي لأنصرف إلى الرواية متفرغاً من ربقات التعب...خصوصاً وأنّ لي فيها بعض تجارب غير منشورة تعد بالخير... أقول هذا ..وأنا مسلّمٌ بما عند ربّي ... حسبي أنّني أمنّي النفس برحلةٍ في مركب الرواية.
--------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------
س8/ ليه ما بتجرب تخوض مشروع الاغنية.
عم نعاني من مستوى اغاني هابط جدا خصوصا انو الاغنية بتفوت عا كل بيت وضروري يكون في مستوى راقي بكلماتا.؟
عم نعاني من مستوى اغاني هابط جدا خصوصا انو الاغنية بتفوت عا كل بيت وضروري يكون في مستوى راقي بكلماتا.؟
-------------------------------------------------------
ج8/ الغالية جانيت...متل ما بتعرفي..الأغنية اليوم ما عندا إلتفات صوب الشعر..ولا صوب القصيدة..الأغنية اليوم كتير مرّات بتحطّ اللحن وبتطلب الكلمة ع قياس اللحن...المغنّين اليوم بيحطّو عالشعرا شروطن..بيشيلو كلمة..بيزيدو جملة...بيشلّعو القصيدة ما بتعود تعرف حالا... ما حبيت دقّ بواب..ولا قدرت إقبل شروط ع حساب القصيدة...لمّا الأغنية تصير قصيدة مغنّاة...بفكّر بالموضوع...وبكل الأحوال بشوف إنّو كتابة الأغاني مهنة عم تخلص...ومرحبا يا عهد القصّ والتركيب والتلزيق.
----------------------------------------------
-------------------------------------------------
كمممممممممممممممم شكراً لهذه المجلّة اللرائعة ...وللغالية لبوة مصطفى على توثيق هذا الحوار!!!
ردحذف