الأربعاء، 16 أغسطس 2017

منتدي حبر ولون ******* اللقاء المباشر مع الشاعر زياد عقيقي


اللقاء المباشر مع ضيفنا الشاعر زياد عقيقي

Mardouk Alshamii 
س1 / سؤال افتتاحي : صديقي زياد ، متى همست لمرآتك أول مرة : مرحبا أيها الشاعر؟
----------------------------------------
ج1/ سؤال عميق ..علّني منذ وعيت نفسي يرى إليّ الناس مختلفاً عن أترابي...كنت أنشد لهم (عند الطلب) بعض الأغنيات التي ما لبثت أن تحوّلت عندي تركيبات زجليّة تمرّست من خلالها على حبال القوافي والأوزان فصرت عندهم الشاعر النابغ...وفي بداية المراهقة تحوّل الشعر عندي إلى ميزة وتفرّد بحيث صرت أرى إلى نفسي شاعراً أتسنّم البحور الشعريّة كما المنابر المدرسيّة كما امباريات بين المدارس وأحصد الجوائز ...هكذا تكرّست عندي الصورة شاعراً وباتت المرآة تعرف كما يوميّاتي التي كنت أدوّنها تعرف وجيّداً كيف يتشكّل فيّ هذا الشاعر برغم أنّني كنت شقيّاً ولي شيطنات الفتيان كسائر الأولاد...منذها يا صديقي حلّت عليّ لعنة هوميروس وصرت ما أنا عليه اليوم.
---------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------
س2/ سؤال: انت اﻵن أمام مرآتين مرآة الذات ،، و مرآة الشعر !
صدقاً ! أيهما تقربك من الغرور؟
--------------------------------------------
ج2/ يا للسؤال المحرج...
أظنّني أرى إلي بنفس الصورة..ولا أشعر بانفصام بين ذات الشاعر وذات الإنسان...كلاهما منصهران في ذات واحدة..ومن يعرفني جيّداً يعرف أنّ الغرور لا يمكن أن يعرف طريقاً إليّ ...بالعكس، فأنا أُلام كثيراً وكثيراً أنّني لا أراعي قيمتي الأدبية 
لألتفت إلى شعراءَ مبتدئين أحضنهم وأرفعهم...
فالغرور لم تره مرآةٌ لي يوماً ..ولن تراه...
أعتذر منك إلّم أعطك الجواب الشافي غير أنّ إجابتي صادقة جدّاً ولا مناورة فيها ولا تهرّب 
-----------------------------------
--------------------------------------
س3/  شاعرنا في امكنيه لترتيب سهرة شعر بالاردن مثلا بلكي قدرنا نشوف القناديل عن قرب ؟
------------------------------------------------
ج3/ صديقي الشاعر الجميل...لا حدود فاصلة بين القلوب ولا أودية لم تمتدّ فوقها جسور الكلمات..أي دعوة أتلقاها (صيفاً \وتحديد في شهر آب) فأنا ألبّيها ما لم تحل دون ذلك ظروف قاهرة...أمّا تحضير أمسية قنديلية هناك فأستبعد إمكانية تحقيقها لظروف ماديةّ ولوجستيّة...غير أنّني أحاول (كما تلاحظون) ألاّ أحرم البعيدين من متابعة سهريّاتنا القنديلية من خلال تحميل الجزء الأكبر من السهريّة ..وهكذا فليُسعدِ الفايسُ إلّم تُسعدِ الحالُ
-------------------------------------------
------------------------------------------
س4/ بدأت الشعر بالفصحى وأبدعت ثم انتقلت للعامية وبقيت مبدعا لماذا لا تتنقل بينهما ؟
-------------------------------------------------
ج4/  شكراً على السؤال صديقي...بالفعل إنّ إصداري الأوّل كان بالفصحى (وردة المستحيل 1994) أمّا الثاني فبالعاميّة (آخر جرح 2012) ..وي في كلا المجالين أشجارٌ وظلال...غير أنّ ثباتي الحاليّ في العاميّة لربّما لأنّني متى كتبت في الفصحى سأفقد بعضاً من ملكتي الشعريّة في العامية...والعكس صحيح...من هنا...تعاليت عن مادة اللغة إلى الصنيع الفني الذي هو شاغلي الأوّل...ولا أخفيك: ثمّة حنين جارفٌ بي إلى طليقتي الأولى ...ومن يدري...فلربّما تسلّلتُ إلى مخدعها بين عتمةٍ وعتمة.
-------------------------------------------------
-------------------------------------------------
 س5/ الشاعر هو كتلة أحاسيس...نقطة ضعف زياد الشاعر..ما هي؟المرأة..الطفل...الألم..الوطن..؟
------------------------------------------------
ج5/ برأيي يا أرليت من الظلم إنّو نقسّم الإنسان والمشاعر...هودي كلّن كيان منصهر ببعضو..يمكن لو سألتيني السؤال بصياغة تانيه: وين بيرتاح قلمك أكتر ...بقول : الموضوع اللي بيشغلني أكتر من غيرو هوي الحبّ والجمال...بس بنفس الوقت بكتب للوطن..للعروبة النايمة...لواقع الإنسان والشِعر ..لقيم إنسانيّة مفقودة...وأكيد الطفولة هيي السدّ اللي انهار مؤخّراً بقلبي وكان طوفان الفرح بغراسيا عصفورة قلبي ...يمكن كتير مهمّ الشاعر ما ينحصر بمجال واحد...لازم يكون شمولي ويأدي دورو القيادي للبشريّة ..يكون الضوّ الكاشف لعتماتا مش بس مرايتا العاكسة.
--------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------
س6/ قديش " غراسيا " غيرت حياتكن انت و رولا ؟؟ هالنعمه الملاك من السما يلي عبت بيتكن فرح و ضحك و حياة .. شو بتقلا اليوم و هي بعمر السنتين .. ؟؟
---------------------------------------------------
ج6/ سؤالك يا كلود بيصيب القلب بطلقة واحدة...وإنتِ أدرى الناس شو غيّرت غراسيا اللي إجت بعد 16 سنة إنتظار وعذاب...كنت خلالن عايش أنا ورفيقة عمري وعم نعمّر بيت أحلامنا... ارتفع البيت الحلو بس بقيت جنينتو ناقصا عصفور...بقيت حجارتو يابسة ما فيا حياة...كأنّو حجارة مقبرة..كنت فكّر : ليش عم عمّر هالبيت الحلو ولمين؟!!!! ولمّن طلّت غراسيا...الإشيا كلاّ تغيّرت...الصور تلوّنت...جنينتنا وبيتنا صارو مرج زهور وملعب عصافير ...حياتنا صار إلا معنى...صحيح لهيتني عن كتييييييير أمسيات ونشاطات ثقافيّة...بس عطيتنا إكتفاء نفسي ..وفرح ما بينوصف...صار البكرا إلنا...زياد الي كان عم ييبس تحت شمس الإيّام...رجع الربيع ت يسكن بروحو...ويلعب متلو متل غراسيا...القصيدة صارت تشبها..الضحكة تشبها...وحنا صرنا نشبها...وإنتِ بتعرفي غراسيا شو حاضية بحبّ بعيلة القناديل...إنتِ أدرى الناس!!
-----------------------------------------------------
------------------------------------------------------
س7/ قال الشاعر الكبير زياد إنه يخطط لكتابة الرواية ولكنه يؤجل مشروعه .. ما هي مسوغات التأجيل؟ وقال في اللقاء ذاته إنه مهموم بأسئلة الوجود، ترى، ما الذي يقلق الشاعر، أو بالأحرى ما هي هواجسه الوجودية؟ مع احترامي ومحبتي؟
---------------------------------------------------------
ج7/ صديقي الشاعر الرقيق الشفيف الجميل...سؤالك قيّم جداً...ربّما من يعرفني عن كثب..يعرف مدى انهماكاتي وانشغالاتي المهنيّة...ويعرف كممممم تستنفدني النهارات التي لا تترك في صدري نفَساً لأكتب الرواية التي تتطلّب الوقت والتأمّل الطويل...أمّا القصيدة فبنتُ النزق واللحظة المنفعلة..بنت الدم الشابّ ..بنتُ التذبذب السريع ...أكتبها اليوم بين غيمةٍ وغيمة...منتظراً فترة تقاعدي لأنصرف إلى الرواية متفرغاً من ربقات التعب...خصوصاً وأنّ لي فيها بعض تجارب غير منشورة تعد بالخير... أقول هذا ..وأنا مسلّمٌ بما عند ربّي ... حسبي أنّني أمنّي النفس برحلةٍ في مركب الرواية.
--------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------
س8/ ليه ما بتجرب تخوض مشروع الاغنية.
عم نعاني من مستوى اغاني هابط جدا خصوصا انو الاغنية بتفوت عا كل بيت وضروري يكون في مستوى راقي بكلماتا.؟
-------------------------------------------------------

ج8/ الغالية جانيت...متل ما بتعرفي..الأغنية اليوم ما عندا إلتفات صوب الشعر..ولا صوب القصيدة..الأغنية اليوم كتير مرّات بتحطّ اللحن وبتطلب الكلمة ع قياس اللحن...المغنّين اليوم بيحطّو عالشعرا شروطن..بيشيلو كلمة..بيزيدو جملة...بيشلّعو القصيدة ما بتعود تعرف حالا... ما حبيت دقّ بواب..ولا قدرت إقبل شروط ع حساب القصيدة...لمّا الأغنية تصير قصيدة مغنّاة...بفكّر بالموضوع...وبكل الأحوال بشوف إنّو كتابة الأغاني مهنة عم تخلص...ومرحبا يا عهد القصّ والتركيب والتلزيق.
----------------------------------------------
-------------------------------------------------

س9/ سؤالي للأستاذ زياد 
كيف يرتشف رحيق الأبجدية ويخرجه شرابآ 
سائغآ للشاربين ....

وكيف ينضد الحروف كمن 
ينضد عقيق النجوم ...
وهل يغط ريشته بالمحبرة 
أم أنه يغطها بقوس القزح ..
وهل يتنزل عليه الوحي ..
ام انه يتصعد ... إليه 
--------------------------------------------
ج9/ كيف تريدني أن أجيب على ملحمة المحبة هذه يا صديقي الطيب؟!!!! أنحني بصمت ومحبّة...وأضيف...كما الوردة تحوّل الماء في التراب لوناً وعطراً...كذا التفاحة طعماً شهياً...كذا الشعراء يحوّلون اللغة أجنحةً إلى الخير والحق والجمال
-------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------
س10/ أستاذ زياد
في ناس بتقول لماذا الشعر في عصر المكننة والارقام 
شو بتقلن ؟
------------------------------------------------------
ج10/ يسعدلي مساك خيي حسين...بقلّ : طاما في قلب عم ينبض...بيضل الإسان بحاجة للشعر ت يضلّ يتطّع لفوق...ت يضلّ إنسان وما يتمكنن...بزمن عم نأنسن الآلة وعم نمكنن الإنسان..
---------------------------------------------
----------------------------------------------
س11/ أستاذ زياد كيف ترى حالة الشعر المعاصر ؟
----------------------------------------------
ج11/ أراه في مرحلة التحضّر لنهضة أخرى جديدة
فبعد الفتح المبين الذي قمنا به على حساب شبكات التواصل والتي أعادت للشعر حضوره وفاعلياته وناسه...تبدأ الآن مرحلة الغربلة والتبادع ..مرحلة الإبداع النوعيّ ..وهذا قانون طبيعيّ لا يمكن إلاّ يندرج على واقع الشعر..
-------------------------------------------
----------------------------------------------
س12/ الشعر كلام ، وحروف وعبارات ، والكلام كله يشبه الكلام ، كيف باستطاعة الشاعر أن يرفع الكلام من رتبة الحكي إلى مقام التحليق والرؤية؟
--------------------------------
ج12/  تماماً كما الحجارة...يمكننا أن نشقعها لتصير جداراً عادياً...ويمكننا أن نبثّ فيها الروح والخبرة فتصير تحفةً تخطفنا إلى أمداء وأمداء...
من هنا...فالسرّ يكمن في روح الشاعر...النظّام يرصف ويشقع...والنحّات يبدع ويذهل...
الحجر ذاته هنا ..وهناك...لكنّها الذات المبدعة هي الفرق...كلّ الفرق ...صديقي
-------------------------------------------------------
------------------------------------------------------
س13/ هذه الروح ، روح الشاعر ، تختلف بين شاعر وآخر ، كيف ترى الشاعر الشاعر ، وأي روح تسكنه ليتجلى ويختلف؟
----------------------------------------------
Mardouk Alshamii ج13/ الروح ذات الرؤيا...ثمة شعراء مرايا عاكسة للواقع..تعيد صياغته وترميمه ...بينما الرؤيويون فهم ضوء كاشف لمجهولات أم لمخبآت في جعبة الآتي من الأيام...تسكنهم روح مجنّحة ترتفع إلى الرؤية الدائرية الشاملة ...تكشف عن الخلل ...تسهم في تحريك الجموع باتجاه الحلول...روح قياديّة لا بدّ تتوفّر في الشاعر الشاعر...روح تجرؤ أن تصرخ...روح تعصف ولا تذوي في الكهوف
----------------------------------
----------------------------------
Mardouk Alshamii س14/ ما أقل الفضاءات رغم كثرتها وما أكثر الكهوف ، تلك الأرواح مقامات ، أرواح فيها الفردانية والأنانية ،، يسكنها جنوح نرسيس ، وأرواح تذوب في الكون لتأخذه برعما وترده غابة من الأشجار المتسامقة ، في أي جهة أنت ؟.. أنا أعرف أنك في الثانية ، لكن كم ضحيت لتكونها ، مع يقيني أن أنانية الشاعر ضرورة أحيانا ؟
---------------------------------------------
Mardouk Alshamii صديقي...ليست العاصفة التي ذكرتها هي بالضرورة تلك المتشامخة العاتية المزلزلة الضاربة...هي الروح متى سمت إلى الحقائقج الدائريّة...إلى فضاءات ما فوق التفاصيل..إلى طبقات الأثير..تراها تتوادع وتشفّ وترقّ لتنهمر قطرة ماء على فنن...لتنتظم في دورة الحياة واعيةً مدركة...فتحيي وتسمو بعناصر الحياة...أنا في الفئة الثانية ..نعم صديقي...وفي هذا الكثير الكثير من الفائدة لرفع الحياة برفق هادف غيرِ هدّام
-----------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------

\
 زياد .. شو رأيك بكثرة المنتديات الشعرية يلي عم نشهدها حاليا في لبنان و تكاثر الامسيات الشعرية بكل زاوية منو ؟؟ هل هالشي 
بادرة خير لتنشيط الثقافة .. ؟؟
----------------------------------------
15/
كلود الغالية...أوّل ما زورقت بقناديل سهرانه...أكلتني العتمة...استوحشت كتير بزسع الليل وكان قنديلي زغير...كنت عم شوف وإحلم بهاللحظة ...بهالمشهد الشعري بالذات...بس بنفس الوقت بقول : لازم نفوت بالمرحلة التانية، مرحلة الغربلة والتصميم والتوجيه.. هالحركة عا غبرتا وعجقتا 
مؤشر حياة بشرط نعرف كيف نفعّلا ونوجّها بالإتجاه الصحيح
------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------
س16
 هل هناك فكرة لضم بعض المنتديات تحت اسم واحد ممكن تصير فعالة اكتر ؟
------------------------------------------------------------------
ج16

Ziad Akiki

 لا أظنّها خطوة تعود بالخير على المشهد الشعري
----------------------------------------------



---------------------------------------------------------------
س17/
Renee Zouein Nassar 
؟شو ناطر زياد عقيقي من الحياة 
---------------------------------------------
Ziad Akiki
ج17

ناطر حقّق رسالتي الشعرية...إعادة الشعر ععرشو الضايع...وردّ التاج اللي خطفتو الحضارة الرقمية الجديدة للكلمة اللي هيي الإنسان..
--------------------------------------------
----------------------------------------------
س18/من يصنع الشاعر اللقب أو القصيدة 
لا سيما واننا اصبنا بتخمة في توزيع الألقاب ؟!
--------------------------------------------------
ج18/ وردني من الصديق حبيب خيرالله السؤال التالي:العدو الاكبر عند الاستاذ زياد هو الوقت ...كيف ممكن يستغل الوقت وشو ممكن يعمل كمربي و شاعر و اعلامي لقلب الطاولة على واضعي المناهج الدراسية لتغيير المنهج الادبي في المدارس و البدء بتعليم الشعر والادب بكافة اشكاله و اساليبه لشعراء و ادباء عرب و لبنانيون معاصرون لاعادة الحياة لهذه المادة و لاعطاء الزخم للجيل الجديد للاهتمام اكثر بالثقافة بعيدا عن الفلسفات و الايدولوجيات المتطرفة؟
--------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------
س19/ من شو بخاف الشاعر زياد لما يكتب قصيدة ؟

-----------------------------------------------------

Ziad Akiki
 بخاف كون متقاطع بشي لحظة شعريّة مع لحظة شاعر تاني سبقني ...من كتر ما بيفوت ع فكري وسمعي شعر وشعر
 وبخاف ما زيد بهالقصيدة مدماك ع حالي قبلا!!!
----------------------------------------------------
-----------------------------------------------------

Ibrahim Kassem Aoudi 
س20/هل تراعي ثقافات فكرية اجتماعية معينة ام تكتب قناعاتك ؟
---------------------------------------------------------------



ج20/ بلى صديقي...سابقاً نشرت كتابي الأوّل (وردة المستحيل) محقّقاً فيه قناعاتي الشعريّة فإذا هو فوق تذبذب الذوق الجماعي...وحين بدأت برنامجي الشعريّ على الهواء...تحسّست الذائقة الجماعيّة فباتت قصائدي على تواتر قريب ولكن فيها أمداء إيحائيّة بعيدة
----------------------------------------
-----------------------------------------
Fatima Ismail

س21/ عندما يكتب الشاعر هو يستحضر كل شيء امام القصيدة، ينتقي منها ما يشاء و يهجر منها ما يشاء.. ما الشيء الذي لم تكتب عنه بعد؟! و ما الاشياء التي هجرتها و متى يحين وقتها؟!
----------------------------------------------
ج21/ ثمة ذبذبات تهزّني في أوقات مختلفة من النهار أم الليل...أدوّنها فوراً كيلا أفقد نغميّتها وأشباح خيالها...وحين أعود للكتابة أحاول أن أستحضر بعضها...فكم أفلح...وكم أفشل...
أمّا ما أضعه جانباً فهو ما أراه سيكون مقحماً إقجاماً على النسيج النصّيّ الذي أنسجه...وكم في مدوّناتي من أشباح هائمة تبحث عن زمانها!!!!
-------------------------------------------------
------------------------------------------------
س22/  صديقي ، سأكون طماعا وأطرح المزيد من الأسئلة .. لكل كائن مشروع ، مشروعك قناديل سهرانة أردته كما قلت انتصارا للشعر والاضافة ، وهو يفعل بكل ثقة ، الملتقى سبقه البرنامج ، والبرنامج كان عتبة الأثير ، لوصول المنبر ، في أيهما تكون أكثر ، أم كلاهما ملعبك؟
--------------------------------------------

 ج22/ أرى أنّهما يتكاملان...هما منصهران فيّ انصهاراً تامّاً...ففي قناديل الإذاعية إطلاق مطلق مستقرّ هادئ ...وفي قناديل المكتوبة تواصل متنوّع غنيّ ومتفاعل...وفي قناديل السهريّات...تواصل وتلاقٍ وتأكيد على عدم افتراضيّة هذا الكيان الشعري
-------------------------------------------------

س23/ ال زياد
ما رأيك في الوسائل والمقاربات المعتمدة في النقد الأدبي والشعري ، ومتى بحسب رأيك يصبح النقد تجنٍ ؟

-----------------------------------------
ج23/  فلنعترف أنّ للنقد عدّته وقوانينه ومقاييسه والمعايير...كما له أربابه (وهم ندرة الندرة وقد أكلهم التخشّب الأكاديمي) ...ولكنّني أؤمن بالنقد الانطباعيّ التلقائي المعقلن والحرّ الذي يطلع من خابية القلب إلى العقل إلى النص...ولكنّه يصير تجنّياً حين يصير عدائيّاً تعميميّاً قاتلاً هوايته سنّ السكاكين وحزّ أعناق أيّ من صاح من الديكة!!!
أنا مع النقد اللطيف البنّاء المرمّم...وأترك الهدم للهدّامين...وتجربتي أطهرت نجاحها
-------------------------------------------
----------------------------------------------
س24/ بعد سؤال
هل أدرجت غراسيا ضمن أحلامك الشعرية ؟
---------------------------------
Ziad Akiki


 ج24/ غراسيا هي الأحلام...كلّ الأحلام...والشعرية أهمها



------------------------------------------------------------



-------------------------------------------------------------
س25/  سؤال من الصديقة فهدة الشدياق : من بعد رحلة تلاتين سنة نحن وياك...ويلي اختبرنا فيا أحلامك شو بتحلم لبكرا كزياد عقيقي الشاعر والمثقف والإستاذ والإعلامي؟؟



------------------------------------------------------
ج25/ الغالية فهدا...أجبت باقتضاب على سؤالك سابقاً بصيغته الأولى...وأنتِ أكثر أعمق أقرب من يقرؤني..



---------------------------------------------------------------



------------------------------------------------------------

س26/ لو انه توقف الجميع عن قراءة قصائدك، لمن ستكتب؟

-----------------------------------------------------------
ج26/ لي...ولي...ولمردوك ...وللحياة!
----------------------------------
-----------------------------------------
س27/ البعض يعيب على أن الشعر صار يقرأ في المطاعم ، وكانت له من قبل تفتح المنابر ؟..ماذا تقول ؟


---------------------------------------------------
ج27/ أقول : نعم...أنا معكم...فلنحاول أن ندعو إلى المنابر...فكيف نستمرّ؟ مشكلتنا كانت في اجتماع الناس في المطاعم واعتيادهم الأمر حول ضجيج مغنٍّ وموسيقى مسعورة...تسطّح الناس...وابتعدوا عن سحر الكلمة...وها نحن ندخل المطاعم...نقرأ الشعر...نصافح الفنّ...نتشرنق حول الأصالة والجمال...
---------------------------------------------------
-----------------------------------------------------
س28/  ما هي نصيحتك للمبتدئين في ميدان الكلمة وما هي المعابير التي تخولهم ربح الرهان..؟؟
--------------------------------------------
ج28/ ن

صيحتي لمن هم في أعتق منهم في الشعر أن يحضنوهم ويشجّهوهم...ونصيحتي لهم القراءة والاكتساب...التفاعل وقراءة (تحت المجهر) ...الصبر الصبر الصبر ولا اليأس...وليشدّوا عربتهم إلى نجم..
------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------
س29/ كيف ترى العلاقة بين اللوحة والصورة الشعرية ، هل ثمة تقاطع؟
---------------------------------------
ج29/  كلّ ما يتسامى يتلاقى...والفن المتسامي إنّما هو تعبير عن الحياة الواحدة بأساليب متعدّدة...من جهتي...كم كنت أتمنّى لو كنت رسّاماً أو تعلّمت الرسم...أقدّر وأقدّر الرسم أي تقدير
------------------------------
-------------------------------

س30/ سؤالي بسيط جدا... ومن باب الاهتمام بفكر ال "عقيقي"ونهجه... لما يكتفي زياد ككاتب او كشاعر بالتعبير الشعري... ونحن ننتظر منه من خلال تقديرنا لثقافته الواسعة انتاجا تربويا يبحث في الاساليب الحديثة للمحافظة على قيمة اللغة وتقريب النشئ الصاعد منها...
------------------------------------------------
ج31/ العزيزة باسكال...أنا أقوم بهذا فعلاً وقد صار لي خطّي ونهجي في كبريات المدارس...كما لي مطبوعات مدرسيّة (خاصّة) كثيرة
--------------------------------------------
----------------------------------------------
س31/ من بعد يلي حققتوا على صعيد الإذاعة ببرنامج قناديل سهرانة و الأمسيات واللقاءات الشعرية الناجحة ليه ما بيتوجه زياد لأبواب ثقافية جديدة وهوي دايما الخلاق واذا عندو مشروع جديد شو هوي ؟
-----------------------------------------------
ج31/ فهده الغالية...أراني مجتمعاً في مجالاتي وموصلاً كلّ صوتي...لربّما لم أطرق باب الرواية (طباعةً) بعد...غير أنّ لي تجارب جيّدة في هذا المجال...
------------------------------------------
--------------------------------------------
س32/ خلينا نروح عالجانب الجميل من حياة الشاعر ، كم تعني لقصيدتك حضور رولا فيها، وهل باستطاعة الشاعر أن يكون ما هو عليه بلا حب كبير وحقيقي يملأ عليه القصيدة والحياة؟
---------------------------------------------
أبداً يا صديقي...الشاعر بلا حبّ صفيحةٌ مفرغة من هوائها...حطام كيان ...فكيف يمكنه أن يشعّ ويتألّق ويرشد ويشدّ الحياة إلى فجرها الجديد؟!!!
-----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
س33/ البعض يؤمن بطقوس خاصة يعيشها الشاعر لكتابة قصيدته ، أنا مثلا أكتب في أي مكان وأي طقس ، حتى في الشارع ، زياد عقيقي ماهي طقوسه ؟
------------------------------------------
ج33/ صديق لي شاعر (أدهم الدمشقي) يقعد في خزانة فارغة ويصرخ بالشعروقصائده جيّدة...لكنّني لا أتبع أي طقوس ...أنقطع عن الكتابة شتاءً حين أدخل في دوّامة التعب وطاحونة الانهماك...لأعود إلى الكتابة بعد استراحة أيّام...لا أكتب خلال اللحظة المنفعلة...أختزنها في كياني...فتعود وتظهر بعد زمن...فقصائدي بمجملها تشظّيات تجارب من أزمنة مختلفة...
----------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------
س34/ تتحوّل الكتابة الشعرية لصنعة وحرفنة حين يكون الشاعر ذا خبرة وعراك مع الحياة ، هل تفقد القصيدة في هذه الحالة ، عفويتها وانتماءها للأعالي؟
------------------------------------------------------
 ج34/ هو السؤال الملك!!!
نعم...أحياناً تقتل الصناعة الروح في القصيدة...حين تفوح منها رائحة عرق الشاعر...فلا ننسينّ أنّ الشعر (شعوووور) أوّلاً ...وكلّ العناصر الباقية إنما هي في خدمة إيصال هذا الشعور...فكم من منحوتات قصائد تفتقد روحها!!! وكم من مشاعر لم تنتظم في صناعة خبيرة فجاءت مباشريّةً مسطّحة!!!
-------------------------------------------
---------------------------------------------
س35/ أدديش لبنان الواقع بيشبه قصايدك عن لبنان ؟
-----------------------------------------------------
ج35/ بالحقيقة... بعيد كتير...لازم إبكي...بلكي بسحبو عالدمع نتفة طلوع
--------------------------------------------------
----------------------------------------------------
س36/ سؤال آخر ان سمحت ... هل ترى ان الشعر الانثوي غير جريء كفاية في عرض قضايا المراة الاساسية ...و ما هي الشوائب التي يجب تخطيها في الشعر للوصول الى التكلم الحرئ دون الدخول في متاهات الخروج عن أدبيات الكتابة... واعذرني سؤالي لا يتضمن الكتابة 
-----------------------------------------------
ج36/ سؤال وازن...للحقيقة إنّما الإنتاج الفكري هو نتاج اجتماعي ..ا بدّ يعكس حقبقة الواقع المعيوش...والمرأة في مجتمعاتنا لم تحقّق بعدُ ذاتها كقياديّة بل جلّ ما أتاحت لها الحياة تحقيقه هو البراعة في مجالات محدودة غير قياديّة...من هنا تأتي قصائدها ردّات فعلٍ لا فعلاً ...عاكسةً للواقع لا كاشفةً للحقائق...
-----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------

خلينا نريح شوي زياد من الاجوبة .. و اسمح لي مردوك نزل مقطع من منشورك عن امسية زياد و لما القيم في زوايا الحمرا .. / هون بتذكر انو دعيتك لتحضر الامسيه و كنت كتير متحمس و حابب تسمع زياد .. و قلتلي .. بحبو كتير هالانسان .. و كأنك كنت عم تعزم حالك تا تحب شعرو كمان 


في "زوايا" الحمرا
زياد عقيقي انفجار كوني جديد
ولما القيم تنافِسُ على العطر

زياد عقيقي ، لم يكن يقرأ شعرا في أمسيات بيروت الثقافية "زوايا"..
لم يكن يتلو من كتاب قصائده البوح والهمسة والصراخ ..
ولم يكن مجرد عابر سبيل في زوايا شارع الحمرا ، ليل الرابع من أيار لعام 2017..
زياد عقيقي ، كان يحفر في الهواء ، كان يخربش بصوته جدران الخراب ، ويمسح بحبق أنامله على جبهات قلوبنا المنكسرات..ليرد لنا ثقتنا الضائعة بجدوى الحبر والحروف..
كله يصير القصيدة ، حين يجلس على منبر البريق..
كله يصير القاموس الذهبي للبهاء ، وكل أبجدية السطوع.. .... مردوك / طبعا في بقية .. /
-------------------------------------------------------------------------------
.... تعو نتخايلنا من دون القناديل...كنّا كل حدا بوادي...كل حدا ضايع بين هالصفحات وبين هالناس عم يفتّش ع حدا بيشبهو ...ومابيشبهو حدا..كنا ..كل حدا حاسس بغربه عن حالو...لا عندو مراية لروحو..ولا عندو حافز للكتابة ..ولا عندو لصوتو صدا... إي هيك كانت حالتي قبل قناديل سهرانة... وكان القرار وكانت المغامرة...وصارت القناديل... 
قلال كنا ...واليوم صرنا كتار...صرنا عاصمة للحبّ.. وطن للكلمة...صرنا سما للإنسان..خلقنا الدني اللي بتشبهنا...صرنا كلّنا مرايات لوجوه وقلوب بعضنا...ما عدنا غربا بهالعتم الواسع...صرنا العيلة والدفا والضوّ السهران..سقطت بيناتنا أسوار الصين وجدار برلين...سقطت إختلافات السياسة والدين..وما بقي إلاّ الكلمة ودقّة القلب وفرحة الملقى...
أربع سنين وسفينة القناديل مضواية ليل البحر...والناس بيدلّو عليا ..شو السرّ؟! عم تسألو شو السرّ؟! سرّنا هيي الروح..هيي المحبّة هيي التواضع..هيي ال(نحنا) ...\\\\الأنا الأنا... وين ما بتغطّ بتورّت خراب...النحنا بتبني..النحنا..بترفع... وما زالنا نحنا...بتضلّ القناديل سهرانه... ...... / زياد عقيقي / ************************ هيك كتب زياد بعيد القناديل الرابع 
و اليوم كلنا ناطرينو تا نشوف شو بدو يقول بعيد القناديل السادس ب 2 ايلول .. ************************************ 
س37/ بدي اسألك زياد .... كيف بتشوف زياد من دون " قناديلو " ؟؟
--------------------------------------------------------------
ليل أسود...فيه شمعة واحدة...
-------------------------------------
----------------------------------------
س38/ وصلت متأخراًألتمس العذرصديقي زيادما تقوبمك لهده الحقبة الشعرية في لبنانبرأيك هل ما يُكتب اليوم جدبر بالبقاء؟
--------------------------------
ج38/ هلا بالمارون!!! نعم بعضه الكثير سيبقى...وكثيره سيزول...وجميعنا نعرف على أيّ غصن يُعلّق كلّ قنديل!
-------------------------------------------------
----------------------------------------------------
س39/ زياد الاستاذ والتعليم رسالة
زياد الاعلامي .. والاعلام رسالة
والشعر كمان رسالة

هل وجدت تكامل بين هالرسائل ؟
واياها الرسالة الاصعب فيهم والابقى برأيكً والاكتر مسؤولية
-------------------------------------------------
ج39/ ثمّة خيط متين يربط كلّ هذه المجالات هو الترسّل للكلمة...وأظنّ التعليم أصعبها على الإطلاق...وأمّا أبقاها فهو الشعر...لأنّه عابر للأزمنة ..على تواصل مباشر مع حركة الإنسانيّة في ملاحتها الأبديّة عبر الأزمنة.
-------------------------------------------
--------------------------------------------
Karam Issa 
س40/ كلنا نعلم الأحوال اللتي وصل إليها عالم الشعراء 

ماذا يجب أن نفعل ليعود للشعر أمجاده وينال الشعراء التقدير اللذي يستحقونه ؟
--------------------------------------------
ج40/ هلا بكرم...في رأيي أهمّ وأهم وأهمّ ما يجب ...هو ما نفعله...أن نؤمّن للشعر بيئة حاضنة...كمرحلةٍ أولى...بعدها أن نشذّب الأداء الشعريّ والقصائد بمقصّات مُحبّة واعية ذات خبرة...وتبدأ المعركة (عندي) في الصفوف الدراسيّة ...هناك مزرعة المناخ الشعريّ الحاضن...هناك...
-------------------------------------
--------------------------------------
Maroun Abouchacra 
س41/ برأيك يا صديقيما الذي جرّ علينا كل هذا الانحطاط ؟
-----------------------------------
Ziad Akiki
Maroun Abouchacra ج41/ ما جرّه علينا هي ثورة التكنولوجيا والتوجّه إلى الاختصاصات العلميّة الرقميّة على حساب الكلمة...كما أنّ تعاطي الإنسان الطويل مع الآلة مكنن الروح الإنسانيّة في حين تتأنسن الآلة بإعطائها قنوات اتصال تشبه أعضاء الإنسان...كلّ هذا مجتمعاً...أضف إليه تعب الناس بعد الحرب واستسلامهم لبرامج الترف من كلّ حدب وصوب...كل هذا أدّى إلى ما نحن عليه اليوم
-------------------------------------
--------------------------------------
Mardouk Alshamii
Ziad Akiki س42/ الا يمكن القول أيضا أن العدسة في الراهن باتت تسجل السطوة على المحبرة ؟..وهروب الناس للسهل ، وتآمر الاعلام المقصود ربما في تكريس الفقاعة على حساب الجوهر؟
------------------------------------------------------
Ziad Akiki
Mardouk Alshamii ج43/ عنيتها مشمولة بالترف الضارب والبرامج المسطّحة التي تعلّب الخيال وتحدّ الفكر وتسطّح الإنسان
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
Karam Issa 
س44/ بإعتقادي يجب على الشعراء الإتحاد لمواجهة وفضح مايفعل بهم فالشعر تقويم للنفس كان ومايزال الأقوى في تهذيب الروح وجمع الناس على إختلافاتهم وأشك أحياناً بأن المطلوب هو تغييب الروح الشعرية في المجتمع العربي لتقوية جذع الإنحطاط الأخلاقي بهذا المجتمع وتفكيكه أكثر من تفككه الحالي
-------------------------------------------
Ziad Akiki
Karam Issa ج44/ معك معك...لكنّ المشكلة ليست عربيّة فحسب...بل إنسانيّة شاملة...فالرقم يا صديقي...يملك مفاتيح الحلّ للمشكلات التنمويّة القادمة...والشعوب جميعها تنزح من قارّات الكلمة إلى عواصم الأرقام
----------------------------------
----------------------------------
Mona Abdallah 
س45/ الشعر انواعوالغزل هو الاكثر انتشارا برأيك الشعر هو تعبير حقيقي عن مشاعر داخلنا او للخيال دور كبير في ذلك ؟
----------------------------------
Ziad Akiki 
ج45/حلو السؤال منى...
بصراحة للخيال دور كبير...ولكن مهما يشطح الخيال فمش ممكن ما يكون مرتكز ع تمنّيات..وتجارب مبعثرة هون وهون...وبأزمنة مختلفة...وكتير أوقات منخلق أصنام من حاجاتنا ومنسجدلا...ومنرجع نهدما ؟
---------------------------------------------------
--------------------------------------------------
Lara Sadek 
س46/كيف ترى نفسك وانت تكتب الشعر؟
------------------------------------------
Ziad Akiki 
ج46/ هلاااا بلارا...أراني وكأنّ الورقة هي الحبيبة...وأنا حبيبها الفارس الروّاد المجهول...وأحياناً أراني منطوياً على أحزان وأشجان تتناغم جميعها في البال بحثاً عن مسرب إلى بياض صفحة...
---------------------------------------
----------------------------------------
الشاعرة لبوة مصطفي يوسف 
س47/ سؤالي للاستاذ زيادهل ساهمت الوسائل الالكترونية او اضعفت قدرة الشاعر على الظهوربمعنى كثر الشعراء والشعر قليل ؟
-----------------------------------
Ziad Akiki 
ج47/ هلااا بلبوة من جديد...وسائل التواصل أشبه بماكينة سريعة الأداء...على حساب النوعيّة...ولكنّنا في مرحلة الحفر لتأسيس عمارة الشعريّة...من هنا نحتاجها المعدّات الثقيلة...نحتاجها لتسوية الأسس والطلوع بالبناء
Ziad Akiki 
لا بدّ من الإشارة إلى أنّ خطوات النهضة الشعريّة لا تقاس بالأشهر والسنوات ...خطوات طويلة واسعة...
-------------------------------
------------------------------
كريم ال رزوقي 
س48/ الإعلامي والشاعر الأستاذ زياد عقيقي ...سؤالي هل هناك تصنيفات للشعر غنائي وغير الغنائي ؟أليس الشعر بعامته غناء؟ 
---------------------------------------------
Ziad Akiki 
ج48/ في الواقع يا صديقي الراقي، للشعر أصناف وألوان كما كلّ ما في الحياة...وبعضهم قال بإنّ الغنائيّة تقتل الشعريّة...لكنّني أقول بالشعريّة في الغنائيّة إن احترفنا المزاوجة والمناغمة بينهما.
------------------------------------
-----------------------------------
Mona Abdallah 
س49/ ليه دايما اروع الشعر اشجاه ، اللي بيكون ناتج من حالة حزن ؟
-----------------------------------------------
Ziad Akiki 
ج49/ يمكن لأنّو الغابة الحلوة بتكون عليا مسحة كآبة...وكلّنا منحمل بنفوسنا غابات كئيبة...بس كمان في غابات ومروج محتفلة بالربيع...ويمكن تكون أحلى!
-------------------------------------
------------------------------------
الشاعرة لبوة مصطفي يوسف
س50/  بين الجاهلي والحديث اين تجد القصيدة؟
----------------------------------------------
Ziad Akiki
ج50/  لكلّ زمن شعره وطرائقه وألوانه الشعريّة...ولا بدّ أن تعبّر القصيدة عن روح عصرها...
---------------------------------------
---------------------------------------
Mardouk Alshamii 
س51/ تقر أنك قاربت ولامست الكبيرموريس عواد ، ولا أقول تأثرت به ، لكن الأكيد أنك أثّرت في كثيرين وتتلمذ على يديك كثيرون وإن لا يقرّون بذلك ، هل أنت مع التأثر والتاثير، ومتى يكون الأمر صوابا ، ومتى يجنح للخلل؟
---------------------------------------------------------
Ziad Akiki 
ج51/ التأثّر والتأثير ظاهرة حضاريّة إنسانيّة شاملة...بل وضروريّة لتلاقح الأفكار والفنون والحضارات والثقافات...تأثّرت بموريس ...نعم...يتأثّر بي آخرون...إن ناديت تردّ عليّ من كتاباتهم مئات الأفكار والصور...وهذا مدعاة اعتزاز عندي...ولكنّ التأثّر يصير خللاً حين نفقد هويتنا وخاصيّتنا فنكون نسخة رقم 2 ممّن سبقنا وتأثرنا به!
--------------------------------
----------------------------------

مع تحيات مجلة الهيئه الثقافية الوطنية
رئيس مجلس الادارة
الشاعرة لبوة مصطفي





هناك تعليق واحد:

  1. كمممممممممممممممم شكراً لهذه المجلّة اللرائعة ...وللغالية لبوة مصطفى على توثيق هذا الحوار!!!

    ردحذف

لوح خشب بقلم شاعر الناي الحزين محمود درويش

  لوح خشب ......... لوح خشب والموجه عاليه وانا أحلامي مش طايله لوح خشب فى مهب الريح تلعبه موجه مستعفيه والهوي تباريح  شايل حمولي علي كفي  وح...